-->

مشاركة مميزة

مسرحية عودة المستطيل

                يدخل المذيع و معه الميكروفون و يتحدث  اِلى الجمهور ..... المذيع :   برنامج أخبار الأشكال  الهندسية  يرحب  بالاخوة  الحاضرين  و يقدم  لكم هذا الحدث على الهواء  مباشرة '' يخرج  عدد من  الأشخاص  مسرعين  من  عدة  اتّجاهات  في حركة عشوائية  ،  يوقف المذيع أحدهم  '' المذيع : لو سمحت أخبرنا ما الذي يحدث ؟ أحد الأفراد : المستطيل..  ، المستطيل  يريد أن  ينحرف   !   ينحرف  بفكره  و يشذ  برأيه  ، '' و يجري مسرعا '' المذيع مع أحد الأفراد الاْخرين : ماذا فعل المستطيل ؟ أحد الأفراد : المستطيل ..المستطيل لا يريد أن يبقى مستطيلا... ! '' يدخل رجل كبير في السن  ممسكا  بعصى  يستند عليها  يمشي  ببطىء وهو يبكي ،  فيقترب  منه  المذيع المذيع : هل يمكن أن تعرفنا بنفسك  ؟ الرجل العجوز : أنا اسمي متوازي الأضلاع  ابن الشكل الرباعي  ا...

مصطلحات الجيل الثـاني

بعض التعـاريف ·          ملامح التخرّج: هي الترجمة المفصّلة في شكل كفاءات شاملة (منتوج التكوين) للمميّزات النوعية التي حدّدها القانون التوجيهي كصفات وخاصّيات كلّفت المدرسة بمهمّة تنصيبها لدى جزائري الغد. إنّها مجموعة بإمكانها أن تقود وتوجّه عملية إعداد المنهاج الدراسي. وهي منظّمة بكيفية تجعل المناهج والمسارات الدراسية تلتزم بالمبادئ الإستراتيجية والمنهجية التي تجعلها أكثر قابلية للتطبيق، وتتّسم بالانسجام الداخلي. وتنتظم هذه المميّزات حول المحاور الآتية: .   القيــم؛ في إطار مقاربة شاملة نسقية، فإنّ ملامح التخرّج قد استُنبطت من غايات المدرسة التي حدّدها القانون التوجيهي للتربية الصادر في 23 يناير 2008 . ·          ملمح التخرّج الشامل ( المرحلة التعليمية، الطور، والسنة)   . ملمح التخرّج من المادّة حسب: المرحلة التعليمية، الطور، والسنة. يترجم الغايات المحدّدة للمدرسة الجزائرية، كما يصف – في الوقت نفسه – المواطن النموذجي الذي تقع على عاتقها مسؤولية تكوينه. وعليه، فإنّ هذه ا...

الـمــوجـب و الـسـالـب ( مسرحية شعـريـة )

       الموجب والسالب ذھـبَا         ***            للجـدِّ وھُـما خَصْمَانْ        قـال الموجب إنِّي رِبحٌ           ***             وأنت تكون الخُسْران        قیمي تكبر بزیادتھا             ***           وزیادة قیمك نقصان        إن قورن موجب بالسالب      ***            فالسالب حتما خَسْران        قال السالب مھلا مھلا            ***             إنَّا في الفخر سَوِیَّان        لا یُستغني عنِّي أبـدا      ...

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

الــــكــرخــي


اسمـه ونـسبه :
هو أبو بكر محمد بن الحسن الكرخي ولد في آرخ من ضواحي بغداد ولايُرف تاريخ ولادته . قضى حياته في
بغداد وأعطى إنتاجه في تلك المدينة الزاهرة ( في أواخر القرن العاشر وبداية القرن الحادي عشر الميلادي ) ،
وتوفي هناك في عام 439  هـ (الموافق 1020 م) وقد قضا جزءاً آبيرا من حياته في المناطق الجبلية حيث
أشتغل بأعمال الهندسة .
أعـمــالــه :
أهتم الكرخي اهتماماً آبيراً بعلمي الحساب والجبر فكان نتاجه عظيماً في هذين الحقلين ، وبقية اوروبا تستخدم
نتاجه مدة طويلة من الزمن . آذلك قام بإبتكار بعض الأفكار الرياضية وأستخدمها في مؤلفاته الرياضية ومن
هذه الأفكار ما يلي-:
العدد الذي لوأضيف إليه مربعه لكان الناتج مربعاً• ولو طرح منه مربعه لكان الناتج مربعاً.
أي أن : س + س = ص ، س- س = ع وقد حل هذه المسألة بطريقة مطوّلة جداً تدل على العمق في البحث.
النظريات التي تتعلق• بإيجاد مجموع مربعات ومكعبات الأعداد التي عددها ن.
عددان مجموع مكعبيهما• يساوي العدد الثالث . أي أن س + س = ص . حل الكرخي هذه المسألة مستعملاً
الأعداد الجذرية.
دراسة منظمة للمقادير الجبرية المرفوعة لأسس مختلفة مستخدماً• العمليات الحسابية على هذه المقادير ،
وآذلك دراسته للمتتاليات
تطوير القانون العام المعروف لحل المعادلات من الدرجة الثاني.
أبتكار طريقة لجمع وطرح الأعداد الصم وأستنتج القانون التالي :
أ + ب = (أ + ب ) + ٢ أ ب وغير ذلك من الأفكار الرياضية التي أبتكرها ويرجع الفضل له في الإبتكار.
مؤلفـاتــه :
عكف الكرخي على التصنيف فألف الكثير ولكن مع شديد الأسف ضاع معظم إنتاجه العلمي ولم يُعثر إلا على
القليل ، ولقد أتفق علماء المشرق والمغرب على أن الكرخي يُعد من عباقرة علماء الرياضيات في العالم لما في
إنتاجه من الأصالة والإبتكار ، ومن مؤلفاته الآتي:
١   آتاب حول حفر الآبار   
٢   آتاب الفخري في الحساب.
٣  آتاب البديع
٤  رسالة في النسبة.
٥  رسالة في إستخراج الجذور الصماء وضربها وقسمتها  
٦ رسالة حسب فيها مساحات بعض السطوح  
٧  رسالة في برهان النظريات الت تتعلق بإيجاد مجموع مربعات ومكعبات الأعداد الطبيعية.  
٨  رسالة تشمل على ما يزيد على ٢٥٠ مسألة متنوعة من معادلات الدرجة الأولىوالدرجة الثانية و ذات
درجات أعلى .
٩  رسالة في علاقة الريايات في الحياة العلمية.
اعلان منتصف الموضوع
الأســتـاذ حـبـيـب
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع Math MDZ .

جديد قسم : تـاريــخ الريـاضيـات

إرسال تعليق