المجالس البيداغوجية
وهي هيئات
استشارية تساعد المدير في دراسة كل المسائل ذات الطابع البيداغوجي والتربوي ومن ثم
رفع المردود المدرسي إذن فهي هيئات أساسية تعتمد أسلوب التشاور والتنسيق من أجل
التقويم المستمر لمسيرة المؤسسة التربوية والبيداغوجية ، وهي تستدعي عناية خاصة من
طرف رئيس المؤسسة لما لها من انعكاسات مباشرة على النتائج المدرسية
1ـ1: مجالس
التعليم :(القرار 172 المؤرخ في 02/03/1991المُتمم بالقرار 293
المؤرخ في : 17/06/06)
يتكون من :
ـ الفريق الإداري
ـ أساتذة المادة الواحدة أو المواد المتقاربة .
ـ
يرأس المجلس المدير وينوب عنه في المتوسط الأستاذ مسؤول المادة
الـدوريـة
ـ تنعقد مرتين بصفة عادية (في بداية السنة وفي نهايتها)
ـ
يمكن أن تنعقد بصفة استثنائية باقتراح من المدير لمعالجة بعض النقائص المسجلة خاصة
بعد عقد مجالس الأقسام للفصلين الأول والثاني الأهـمـيـة
ـ تسهيل التشاور والتنسيق بين أساتذة المادة الواحدة أو
المواد المتقاربة .
ـ دراسة وفهم وتحليل المواقيت والبرامج والتعليمات
التربوية .
ـ دراسة الوسائل الضرورية من أجل التنسيق الجيد للتعليم
في الأقسام المتوازية (ذات المستوى الواحد) .
ـ التحسب من أجل توزيع جيد لعمل التلاميذ .
ـ مناقشة القضايا المادية واستعمال الاعتمادات المالية
المخصصة للوسائل التربوية
ـ العمل على تناسق المناهج والوسائل التعليمية .
ـ
تقديم جميع الاقتراحات فيما يخص المسائل المرتبطة بتعليم المادة .الإسـتغلال
ـ الخروج بجملة من المقترحات والتوصيات التربوية
والبيداغوجية .
ـ تطبيق ومتابعة هذه التوصيات .
ـ التنفيذ من طرف الأعضاء المشاركين كل حسب اختصاصه خاصة
الأستاذ مسؤول المادة والمقتصد .
ـ
يسهر المدير على مدى تنفيذ وتطبيق التوصيات . 1ـ 2 : مجالس الأقسام (القرار 157 المؤرخ في 26/02/1991)
يتكون من :
ـ الفريق الإداري باستثناء المقتصد .
ـ الأساتذة الذين يدرسون القسم الواحد
الـدوريـة
ـ تنعقد أربع
مرات بصفة عادية (في بداية السنة وفي نهاية كل فصل) .
ـ يمكن أن
تنعقد بصفة استثنائية بطلب من الأستاذ الرئيسي للقسم (منسق القسم)
ـ تخصص جلسة
بداية السنة لدراسة المسائل التالية :
·
اطلاع الأساتذة
على التعليمات الجديدة .
·
دراسة التركيبة
البشرية للأقسام والمقاييس المعتمدة في تشكيلها .
·
النظر في التماسات التلاميذ وأوليائهم .
ـ أما الدورات الثلاث الأخرى فتنظر على وجه الخصوص فيما
يلي :
·
دراسة مدى تنفيذ البرامج الرسمية والإجراءات الممكن
اتخاذها لمعالجة النقائص المسجلة .
·
تقييم نتائج التلاميذ وتقديرها .
اتخاذ القرارات الخاصة بالانتقال والإعادة والفصل
.الأهـمـيـة
ـ دراسة كل المسائل التي لها علاقة بالحياة في القسم .
ـ تشاور الأساتذة فيما بينهم حول تنسيق نشاطاتهم وضمان
الانسجام في المقاييس والكيفيات التي يعتمدونها لتقييم عمل التلاميذ .
ـ الوقوف على الحصيلة الإجمالية للقسم ودراستها .
الإسـتغلال
الخروج بجملة من المقترحات والتوصيات تدور في معظم
الأحيان حول النتائج المدرسية والأداء التربوي لهيئة التدريس بالقسم وتهدف هذه
التوصيات والاقتراحات إلى علاج النقائص المسجلة منها :
ـ تنظيم دروس الدعم والاستدراك .
ـ تحسيس الأولياء بالدور الذي يمكن أن يلعبوه لتحفيز
أبنائهم
ـ
العمل على تحسين ظروف الدراسة مع توفير الوسائل الناقصة .
ـ تحسين منظومة التكوين داخل المؤسسة بالتنسيق مع هيئة
التفتيش .
2 ـ الجلسات التنسيقية
إن التنسيق بين
الأساتذة (الأساتذة مسؤولي المواد (منسقي المواد) ـ أساتذة المادة الواحدة ـ ـ الأساتذة
الرئيسيين (منسقي الأقسام) ـ أساتذة القسم الواحد) يقتضي من مدير المؤسسة مهارات
خاصة وإلماما بالنصوص حتى يتحكم في هذه العملية ويحقق أغراضها ومراميها المتمثلة
في رفع مستوى التحصيل والأداء شكلا ومحتوى .
2 ـ 1) جلسات التنسيق بين الأساتذة مسؤولي
المواد :
لقد حددت
المادة (14) من القرار 174 دورية هذه الجلسات حيث جاء فيها يلي : ((يعقد الأساتذة
المسؤولون عن المادة اجتماعات شهرية للتنسيق فيما بينهم ، ويجتمعون تحت رئاسة مدير
المؤسسة مرة في الشهر)) ، كما يبين نفس القرار بدقة الآليات التي يمكن اعتمادها
لمتابعة وتنسيق نشاطات هؤلاء الأساتذة ، وجاء المنشور الوزاري 127 المؤرخ في
15/05/91 ليدعم القرار المذكور ويبين طريقة تعيين الأستاذ المسؤول عن المادة
والمهام المنوطة به .
وتتناول هذه
الجلسات الكثير من الجوانب نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر ما يلي :
·
التنسيق بين
نشاطات المواد المختلفة .
·
تقويم التوازيع
ومدى تطبيقها ميدانيا .
·
حصر السلبيات
والبحث جماعيا عن الحلول المناسبة .
·
تحضير مواضيع
الفروض والاختبارات وسلالم التصحيح .
·
إعداد رزنامة
الندوات التربوية المحلية ومتابعتها وتقويمها .
·
تقويم حصص
المعالجة التربوية (الاستدراك) في المواد المعنية .
·
تقويم حصص
الدعم المبرمجة لفائدة تلاميذ أقسام الامتحانات (السنة الرابعة متوسط) .
·
دراسة المناشير
والتعليمات المتعلقة بالمادة .
·
استعمال
الوسائل والاعتمادات المالية المخصصة للتعليم .
·
الزيارات
التربوية المرتبطة بالبرامج .
·
تطبيق توجيهات
مفتشي المواد .
·
دراسة الصعوبات
المعيقة في تدريس المواد والبحث عن المقترحات العلاجية لها .
·
تحضير مجالس
التعليم .
تعليقات: 0
إرسال تعليق