-->

مشاركة مميزة

الـمــوجـب و الـسـالـب ( مسرحية شعـريـة )

       الموجب والسالب ذھـبَا         ***            للجـدِّ وھُـما خَصْمَانْ        قـال الموجب إنِّي رِبحٌ           ***             وأنت تكون الخُسْران        قیمي تكبر بزیادتھا             ***           وزیادة قیمك نقصان        إن قورن موجب بالسالب      ***            فالسالب حتما خَسْران        قال السالب مھلا مھلا            ***             إنَّا في الفخر سَوِیَّان        لا یُستغني عنِّي أبـدا      ...

المجـالس البـيداغوجية

المجالس البيداغوجية        وهي هيئات استشارية تساعد المدير في دراسة كل المسائل ذات الطابع البيداغوجي والتربوي ومن ثم رفع المردود المدرسي إذن فهي هيئات أساسية تعتمد أسلوب التشاور والتنسيق من أجل التقويم المستمر لمسيرة المؤسسة التربوية والبيداغوجية ، وهي تستدعي عناية خاصة من طرف رئيس المؤسسة لما لها من انعكاسات مباشرة على النتائج المدرسية 1ـ1: مجالس التعليم : (القرار 172 المؤرخ في 02/03/1991المُتمم بالقرار 293 المؤرخ في : 17/06/06) يتكون من : ـ الفريق الإداري ـ أساتذة المادة الواحدة أو المواد المتقاربة . ـ يرأس المجلس المدير وينوب عنه في المتوسط الأستاذ مسؤول المادة الـدوريـة   ـ تنعقد مرتين بصفة عادية (في بداية السنة وفي نهايتها) ـ يمكن أن تنعقد بصفة استثنائية باقتراح من المدير لمعالجة بعض النقائص المسجلة خاصة بعد عقد مجالس الأقسام للفصلين الأول والثاني  الأهـمـيـة ـ تسهيل التشاور والتنسيق بين أساتذة المادة الواحدة أو المواد المتقاربة . ـ دراسة وفهم وتحليل المواقيت والبرامج والتعليمات التربوية . ـ دراسة الوسائل الضرو...

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *




اعلان منتصف الموضوع

                يدخل المذيع و معه الميكروفون و يتحدث  اِلى الجمهور .....
المذيع :  برنامج أخبار الأشكال  الهندسية  يرحب  بالاخوة  الحاضرين  و يقدم  لكم هذا الحدث على الهواء  مباشرة
'' يخرج  عدد من  الأشخاص  مسرعين  من  عدة  اتّجاهات  في حركة عشوائية  ،  يوقف المذيع أحدهم  ''
المذيع : لو سمحت أخبرنا ما الذي يحدث ؟
أحد الأفراد : المستطيل..  ، المستطيل  يريد أن  ينحرف  !  ينحرف  بفكره  و يشذ  برأيه  ، '' و يجري مسرعا ''
المذيع مع أحد الأفراد الاْخرين : ماذا فعل المستطيل ؟
أحد الأفراد : المستطيل ..المستطيل لا يريد أن يبقى مستطيلا...!
'' يدخل رجل كبير في السن  ممسكا  بعصى  يستند عليها  يمشي  ببطىء وهو يبكي ،  فيقترب  منه  المذيع
المذيع : هل يمكن أن تعرفنا بنفسك  ؟
الرجل العجوز : أنا اسمي متوازي الأضلاع  ابن الشكل الرباعي  ابن المضلعات ، وأنا رباعي عندي كل ضلعان متقابلان متوازيان .
المذيع : و ماهي خواصك ؟
متوازي الأضلاع  : لدي كل ضلعان متقابلان متقايسان  و قطرايا متناصفان وكل زاويتين متقابلتين متقايستان .
المذيع : هل تخبرنا لماذا تبكي ؟
متوازي الأضلاع : ابني ..ابني..المستطيل ترك المنزل و غادر وقال بأنه لن يعود ثانية و أنه لا يريد أن يظل مستطيلا ، ولذلك  الناس خائفة    ومنزعجة   جدا  لأن  هذا الأمر لو حدث ستتغر أشياء كثيرة في هذا العالم .
المذيع : و لماذا غضب المستطيــل  و ترك المنزل ؟
متوازي الأضلاع : لــقــد تـخاصم مع أخيه المربع .
المذيع : أخيه .. ! وهـل لك أولاد غـيره  ؟
متوازي الأضلاع  : نعم ،  لدي ثلاثة أولاد  هم : المستطيل  و المعيّن والمربع  وهم الذين  خرجـت  بهم  من هذه الدنـيا وقد أخـذوا  عَـنِّي
  خواصي الثـلاثــة ، وكل ابن له خواصه  التي تميزه عن البقية و تُـعيـنه على  مـواجهة  الحياة  ماعدا - ولدي الأصغر-  المربع  فـقـد  اكتسب  خواصنا جميعا ، كما أوصت عليه أمُّـه  قـبل وفـاتها   فـقد  كان  أصغر الأولاد  و أقربهم  الى  قلبها  .
وقد كنّا طوال عمرنا أسرة  متماسكة  و سعيدة  وأي شخص يحتاج  لنا نكون جاهزين لمساعدته  في  حل المسائل و التمارين الهندسية  بفضل الخواص التي ننفرد  بها .
'' يحدث صوت عالي و يدخل المعيّن مندفعا مشمّرا على  ذراعيه  و يقترب من المذيع ''
المعيّن : أين ذاك المستطيل  صاحب المشاكل  ؟ ..سوف أطبق أضلاعه الأربعة اليوم ، بل سوف أجعله  مثلثا  بدلا من  كونه  مستطيلا .
المذيع : اِهدأ أرجوك  و عرّفنا  بنفسك .
المعيّن : أنا المعيّن  ابن متوازي الأضلاع  ابن الشكل الرباعي .
المذيع : و ماهي خواصك ؟
المعيّن   :أضلاعي الأربعة متقايسة  و أقطاري  متعامدة  .
 المذيع : و لما أنت غاضب  ؟
المعيّن  :نحن  ثلاثة  اخوة  نعيش معا نرعى أبانا العجوز ولكل منا خواصه التي  تساعده على  أكل عيشه ، لكن دخل الشيطان –لعنه الله -  بيننا
   وجعل المستطيل يتمرد علينا ويقول لماذا  المربع  ينفرد بخواص عائلتنا و أنا خواصي قليلة  ؟ وأمسى  يشتم المربع  ثم غادر المنزل  ومنذ ذلك
      الحين  و أبي  حزين و في  حالة  نفسية  سيّئة  وخرج  هائما يبحث عن هذا الِابن  الطائش  .
      ليس هذا وحسب   فقد  ترك أخي المربع  المنزل أيضا  وقال : لن أعود الى المنزل  اِلّا وأخي  المستطيل  معي .
  '' يدخل شبه المنحرف  و ابنه  شبه  المنحرف المتساوي الساقين ''
المذيع : ممكن أن  نتعرف عليكم ؟
شبه المنحرف : أنا شبه المنحرف ابن  الشكل الرباعي ، الناس تعرفني بالضلعين المتوازيين و هذا ابني شبه المنحرف المتساوي الساقين .
المذيع : و ما سبب وجودك هنا ؟
شبه المنحرف : متوازي الأضلاع هو أخي و لما علمنا  بما حدث  قرّرنا أن نبحث عن المستطيل و نقنعه  بالعودة الى المنزل .
المذيع : و ما رأيك حول هذه المشكلة  ؟



شبه المنحرف : والله يا أخي كل منّا يأخذ نصيبه و خواصه في هذه الدنيا ومن المفروض أن لا يتمرّد أحد على خواصه ...
 فمثلا أنا لم أشعر بالغيرة و الحسد من أخي متوازي الأضلاع  لأن  لديه كل ضلعان  متقابلان  متوازيان  ويمتلك  ثلاثة خواص مشهورة
بل أنا سعيد جدا لأن لي عملي الخاص و شغلي في حل المسائل و هو له عمله الخاص به أيضا.
المذيع : وانت يا شبه المنحرف المتساوي الساقين  ؟
شبه المنحرف المتساوي الساقين : لدي  زاويتا  القاعدة  متساويتين  و قطرايا  متقايسان ، و نحن نبحث عن المستطيل  ابن عمي  ونأسف لما    حدث له .
       ''  و فجأة  يظهر المربع ممسكا  بيد  المستطيل  ، ويسرع  المذيع متحدّ ثا  اِلى المربع  "
المذيع : عرّفنا بنفسك  سيّدي  و لما أنت ممسك  بهذا الشخص  ؟
المربّع : أنا المربّع أصغر أبناء متوازي الأضلاع  ، لي كلّ ضلعان  متتاليان متقايسان   و  زاوية  قائمة ، أتميّز بتقايس أضلاعي الأربعة  و كل زواياي قائمة و قطرايا متقايسان و متعامدان .
 وهذا أخي المستطيل الذي تمرّد علينا و يريد أن يعدّل في خواصه  و صرخ في وجهي قائلا : لماذا أضلاعك متقايسة و أقطارك متعامدة
 و أنا لست كذلك ؟ ، و نحن نشرح  و نفسّر له أن هذه خواصه  و ستظل  هكذا  فالناس عامة  و الرياضياتيون خاصة  عرفوك هكذا ..
و لكن  دون  فائدة .
المذيع : الآن يجب أن  نتحدث مع المستطيل  و نعرف ما الذي  حمله على فعل هذا ؟
المستطيل : أنا المستطيل اِبن متوازي الأضلاع  اِبن الشكل الرباعي ، يعرفني الناس  بأن لي  زاوية قائمة .
المذيع  : وما هي خواصك  ؟
المستطيل : قطرايا  متقايسان  و زواياي الأربعة  قائمة  ،  أترى  كيف أن خواصّي  قليلة  بينما لهذا المربع المدلّل  خواص  أكثر
ولذلك  قرّرت  أن لا أظل مستطيلا  بعد اليوم و سأترك هذا العمل اِلى الأبد .
   " الكل يجتمع  لكي  يقنع  المستطيل  بالعدول عن  قراره  "
متوازي الأضلاع :   يا  بني  ألا  تعرف  قيمة  نفسك  ؟  يبدو أنّك نسيت أنك أساس  حساب  مساحات  الأشكال الرباعية  بقانونك المميّز
  ( الطول × العرض )  ، الناس  لن  تنسى  لك  هذا الجميل أبدا .
المستطيل : اِذا  كنت  تتحدث  عن المساحة  انظر اِلى   المربّع  و سترى أن مساحته  تنتج  بطريقتين  وهما طول الضلع في نفسه  أو نصف مربع قطره  أليس هذا أكبر دليل على  أنّك  تحب  المربّع  أكثر ؟
شبه المنحرف : يا بني يكفي عد اِلى  رشدك  ولا تجعل بقية الأشكال تسخر منّا ، ألا  يكفيك  فخرا  أن  معضم  الأشياء على  شكلك
شبه المنحرف المتساوي الساقين : الطريق على شكل مستطيل
المعيّن   :الكتب على  شكل  مستطيل
المربّع : السبورة على شكل مستطيل ..
متوازي الأضلاع :  يا بني هل تريد  أن تختفي من الوجود و تغيّر الكون و تتحول اِلى مربّع ..كيف  يحدث هذا و الناس.. الناس  كيف ستتعلم
فالكتب سوف  تختفي  و الطرق  سوف  تختفي .. يا بُـنيْ اِرجـع اِلى  رُشــدك.
المستطيل : كفى..كفى  يبدو أنـّني كـنت مخطئ  سـوف أبـقى  مستطيـلا
متوازي الأضلاع :   الحمد لله .. الحمد لله.. فليجعل  الله  لك  زاوية  في الجنّة  و يضعك في  دائرة  رحمته  و يهديـك اِلى  الطريق  المستقيـم
شبه المنحرف : ما دام المستطيل  عاد اِلى  رشده  لا بُـدَّ أن  نـتَّـفِـق عـلى  أنّ هذا  الأمر لن  يتكرر  مرّة  أخرى  .
" يقف  الجميع  ما عدا  المذيع  في  صف واحد  و يُـنـشـدوا  معا :  نحن عائلة  متوازي  الأضلاع  أولاد  الشكل  الرباعي  من المضلعات
 أشكالنا  موجودة  في  أرجاء  الكون  يعرفنا  الصغير  قبل  الكبير ، نحن أساس  الهندسة  نخدم  الجميع  بالخواص  التي  تميّزنا  و نتعاهد اليوم

بأن  نبقى  يد  واااحدة  داااائما.
                                                
                                        


             
الأســتـاذ حـبـيـب
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع Math MDZ .

جديد قسم : قــصص

إرسال تعليق