-->

مشاركة مميزة

مسرحية عودة المستطيل

                يدخل المذيع و معه الميكروفون و يتحدث  اِلى الجمهور ..... المذيع :   برنامج أخبار الأشكال  الهندسية  يرحب  بالاخوة  الحاضرين  و يقدم  لكم هذا الحدث على الهواء  مباشرة '' يخرج  عدد من  الأشخاص  مسرعين  من  عدة  اتّجاهات  في حركة عشوائية  ،  يوقف المذيع أحدهم  '' المذيع : لو سمحت أخبرنا ما الذي يحدث ؟ أحد الأفراد : المستطيل..  ، المستطيل  يريد أن  ينحرف   !   ينحرف  بفكره  و يشذ  برأيه  ، '' و يجري مسرعا '' المذيع مع أحد الأفراد الاْخرين : ماذا فعل المستطيل ؟ أحد الأفراد : المستطيل ..المستطيل لا يريد أن يبقى مستطيلا... ! '' يدخل رجل كبير في السن  ممسكا  بعصى  يستند عليها  يمشي  ببطىء وهو يبكي ،  فيقترب  منه  المذيع المذيع : هل يمكن أن تعرفنا بنفسك  ؟ الرجل العجوز : أنا اسمي متوازي الأضلاع  ابن الشكل الرباعي  ا...

المجـالس البـيداغوجية

المجالس البيداغوجية        وهي هيئات استشارية تساعد المدير في دراسة كل المسائل ذات الطابع البيداغوجي والتربوي ومن ثم رفع المردود المدرسي إذن فهي هيئات أساسية تعتمد أسلوب التشاور والتنسيق من أجل التقويم المستمر لمسيرة المؤسسة التربوية والبيداغوجية ، وهي تستدعي عناية خاصة من طرف رئيس المؤسسة لما لها من انعكاسات مباشرة على النتائج المدرسية 1ـ1: مجالس التعليم : (القرار 172 المؤرخ في 02/03/1991المُتمم بالقرار 293 المؤرخ في : 17/06/06) يتكون من : ـ الفريق الإداري ـ أساتذة المادة الواحدة أو المواد المتقاربة . ـ يرأس المجلس المدير وينوب عنه في المتوسط الأستاذ مسؤول المادة الـدوريـة   ـ تنعقد مرتين بصفة عادية (في بداية السنة وفي نهايتها) ـ يمكن أن تنعقد بصفة استثنائية باقتراح من المدير لمعالجة بعض النقائص المسجلة خاصة بعد عقد مجالس الأقسام للفصلين الأول والثاني  الأهـمـيـة ـ تسهيل التشاور والتنسيق بين أساتذة المادة الواحدة أو المواد المتقاربة . ـ دراسة وفهم وتحليل المواقيت والبرامج والتعليمات التربوية . ـ دراسة الوسائل الضرو...

التعليم في اليابان

غياب المعلم في اليابان مدير مدرسة من احدى الدول الخليجية زار اليابان ضمن وفد تربوي، يقول: زرنا إحدى المدارس اليابانية وتفقدنا المدرسة ثم جلسنا مع مديرها في حوار، وكان من ضمن الأسئلة سؤال طرحه أحد أعضاء الوفد وسأل المدير الياباني: ماذا تفعل إذا غاب أحد المعلمين؟ فأجاب مدير المدرسة الياباني: لا يمكن أن يتغيب عندنا معلم إلا إذا كان مريضاً في المستشفى، فالغياب غير وارد بأي حال من الأحوال، فمهمة المعلم مقدسة. قال: يمكن أن يكون المعلم بحاجة إلى يوم لقضاء حاجات أو إنهاء بعض المعاملات أو ظروف أسرية أو غيرها. عندها قال مدير المدرسة الياباني: أي أمر يحتاجه المعلم تقوم به المدرسة نيابة عنه، فإذا مرض أحد أفراد أسرته فقط يبلغنا ونحن نرسل من يقوم بإرسال المريض للمستشفى والقيام بكل ما يلزم ولا يتغيب المعلم، وإذا تعطلت سيارته يركب تاكسي على حساب المدرسة ويعطي المفاتيح للإدارة التي تقوم بإرسال من يقوم بإصلاحها أو تنفيذ كل ما تحتاجه السيارة، وإذا احتاج معاملة فعندنا موظف بالمدرسة لإنجاز معاملات المعلمين، وأصبح يعدد الخدمات التي تقدمها المدرسة للمعلم حتى يكون مرتاحاً، ولكي يؤدي واجبه بأتم صور...

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *



رمز ریاضي یشیر إلى العدد (لا شيء) ویعبر عنـه باستخـدام العلامة ( 0 ). ولـه مجموعة
من الخصائص الریاضیة  الأساسية وھي :
x + 0 =   ،   x - 0 =  x ،   * 0 = 0
وفي حالة قسمة العدد  xعلى ( 0 ) یـكون النـاتج غـیر معروف،  إذ لا یمكن تعریف القسمة على الصفر، ومن ثم فھي عملیة غیر ممكنة.
وفي نظام الأعداد الحقیقیة، فإن الصفر ھو الرقم الوحید الذي یعد سالبا و موجبا في آن
واحــد، بل ھو یمثل الحـد بین الأرقام السالبة والموجبة. وھذه السمة تجعل الصفر نقطة
البدایة الطبیعیة أو الأصل في أي تـدریج مثـل محاور الإحداثیات أوالترمومیتر.
ویعود اختراع الصفر إلى آلاف السنین، إلا أنـه في البـدایة لم یستخدم رمزا لعدد فقد تأخر استخدامـه كرقم في الحساب عن الأرقام الأخرى بمدة طویلة. فقد اخترع الصفر أولا كممیز
بین أرقام مثل 1023 ،1230 ،1203 ،123
وفي القرن الأول المیلادي، استـخدم المایانیون شكلا بیضویا صغیرا یحتوي قوس داخلي
لیدل على الصفر. وبعد مضي خمسة قرون من ھذا التـاریـخ ، بـدأ الھنود في استخدام
دائرة أو نقطة كرمز للصفر، وبعد ذلك ترك رسم النقطة واقتصرواعلى الدائرة.
وقد كان ھؤلاء الریاضیون الھنود یكتــبـون الأرقـام في أعمدة وقد اسـتخدموا العمـود
الفارغ لیعبر عن الصـفـر.
وكانت الكلمة الھندیة التي تعني "صفر" ھي (سونیا) ومعناھا "خالي أو فارغ".
وقد ترجمت الكلمة ومُثـِلـت صوتـیا في اللغة العربیة بحیث أصبحت "صفـر". وبعـد قرنـین
ونصف من الزمـن أخـذ لـیوناردو جـولـيامي ( فـيـبـونـاتشي )عن العـرب طریقتھم في كتابة
الأرقام من الیمین إلى الیسار، كـذلك أخـذ عـنھم الصفر وكتبـه باللاتینیة Cephir
وفي إیـطــالیـا  تحولت الكلمة إلى Zefro  ثــم  إلىZero   ، وفي فرنسا قرأھا الناس  Chiffre  التي تـعني الغريـب ، وفي ألمانیا نطقھا الناس Ziffer ، وفي بـريـطـانيـا  cipher  ثـم تـحـوَّلـت إلى Zero
وھكذا تخلصت أوروبا من نظام الأعـداد الروماـني بـفضل الریـاضیـیـن المسلمین
إذ أصبحت قـیمة العـدد الواحـد تـتـغـیـرفي ھــذا النـظـام وفـق مكانـه في الآحـاد أو العـشرات أو المئـات ، وھو ما كــان لـه بـالـغ الأثــر في اخـتصار العـمـلیـات الحسابـیـة فــیـما بـعـد.

اعلان منتصف الموضوع
الأســتـاذ حـبـيـب
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع Math MDZ .

جديد قسم : تـاريــخ الريـاضيـات

إرسال تعليق