-->

مشاركة مميزة

مسرحية عودة المستطيل

                يدخل المذيع و معه الميكروفون و يتحدث  اِلى الجمهور ..... المذيع :   برنامج أخبار الأشكال  الهندسية  يرحب  بالاخوة  الحاضرين  و يقدم  لكم هذا الحدث على الهواء  مباشرة '' يخرج  عدد من  الأشخاص  مسرعين  من  عدة  اتّجاهات  في حركة عشوائية  ،  يوقف المذيع أحدهم  '' المذيع : لو سمحت أخبرنا ما الذي يحدث ؟ أحد الأفراد : المستطيل..  ، المستطيل  يريد أن  ينحرف   !   ينحرف  بفكره  و يشذ  برأيه  ، '' و يجري مسرعا '' المذيع مع أحد الأفراد الاْخرين : ماذا فعل المستطيل ؟ أحد الأفراد : المستطيل ..المستطيل لا يريد أن يبقى مستطيلا... ! '' يدخل رجل كبير في السن  ممسكا  بعصى  يستند عليها  يمشي  ببطىء وهو يبكي ،  فيقترب  منه  المذيع المذيع : هل يمكن أن تعرفنا بنفسك  ؟ الرجل العجوز : أنا اسمي متوازي الأضلاع  ابن الشكل الرباعي  ا...

مصطلحات الجيل الثـاني

بعض التعـاريف ·          ملامح التخرّج: هي الترجمة المفصّلة في شكل كفاءات شاملة (منتوج التكوين) للمميّزات النوعية التي حدّدها القانون التوجيهي كصفات وخاصّيات كلّفت المدرسة بمهمّة تنصيبها لدى جزائري الغد. إنّها مجموعة بإمكانها أن تقود وتوجّه عملية إعداد المنهاج الدراسي. وهي منظّمة بكيفية تجعل المناهج والمسارات الدراسية تلتزم بالمبادئ الإستراتيجية والمنهجية التي تجعلها أكثر قابلية للتطبيق، وتتّسم بالانسجام الداخلي. وتنتظم هذه المميّزات حول المحاور الآتية: .   القيــم؛ في إطار مقاربة شاملة نسقية، فإنّ ملامح التخرّج قد استُنبطت من غايات المدرسة التي حدّدها القانون التوجيهي للتربية الصادر في 23 يناير 2008 . ·          ملمح التخرّج الشامل ( المرحلة التعليمية، الطور، والسنة)   . ملمح التخرّج من المادّة حسب: المرحلة التعليمية، الطور، والسنة. يترجم الغايات المحدّدة للمدرسة الجزائرية، كما يصف – في الوقت نفسه – المواطن النموذجي الذي تقع على عاتقها مسؤولية تكوينه. وعليه، فإنّ هذه ا...

الـمــوجـب و الـسـالـب ( مسرحية شعـريـة )

       الموجب والسالب ذھـبَا         ***            للجـدِّ وھُـما خَصْمَانْ        قـال الموجب إنِّي رِبحٌ           ***             وأنت تكون الخُسْران        قیمي تكبر بزیادتھا             ***           وزیادة قیمك نقصان        إن قورن موجب بالسالب      ***            فالسالب حتما خَسْران        قال السالب مھلا مھلا            ***             إنَّا في الفخر سَوِیَّان        لا یُستغني عنِّي أبـدا      ...

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *



رمز ریاضي یشیر إلى العدد (لا شيء) ویعبر عنـه باستخـدام العلامة ( 0 ). ولـه مجموعة
من الخصائص الریاضیة  الأساسية وھي :
x + 0 =   ،   x - 0 =  x ،   * 0 = 0
وفي حالة قسمة العدد  xعلى ( 0 ) یـكون النـاتج غـیر معروف،  إذ لا یمكن تعریف القسمة على الصفر، ومن ثم فھي عملیة غیر ممكنة.
وفي نظام الأعداد الحقیقیة، فإن الصفر ھو الرقم الوحید الذي یعد سالبا و موجبا في آن
واحــد، بل ھو یمثل الحـد بین الأرقام السالبة والموجبة. وھذه السمة تجعل الصفر نقطة
البدایة الطبیعیة أو الأصل في أي تـدریج مثـل محاور الإحداثیات أوالترمومیتر.
ویعود اختراع الصفر إلى آلاف السنین، إلا أنـه في البـدایة لم یستخدم رمزا لعدد فقد تأخر استخدامـه كرقم في الحساب عن الأرقام الأخرى بمدة طویلة. فقد اخترع الصفر أولا كممیز
بین أرقام مثل 1023 ،1230 ،1203 ،123
وفي القرن الأول المیلادي، استـخدم المایانیون شكلا بیضویا صغیرا یحتوي قوس داخلي
لیدل على الصفر. وبعد مضي خمسة قرون من ھذا التـاریـخ ، بـدأ الھنود في استخدام
دائرة أو نقطة كرمز للصفر، وبعد ذلك ترك رسم النقطة واقتصرواعلى الدائرة.
وقد كان ھؤلاء الریاضیون الھنود یكتــبـون الأرقـام في أعمدة وقد اسـتخدموا العمـود
الفارغ لیعبر عن الصـفـر.
وكانت الكلمة الھندیة التي تعني "صفر" ھي (سونیا) ومعناھا "خالي أو فارغ".
وقد ترجمت الكلمة ومُثـِلـت صوتـیا في اللغة العربیة بحیث أصبحت "صفـر". وبعـد قرنـین
ونصف من الزمـن أخـذ لـیوناردو جـولـيامي ( فـيـبـونـاتشي )عن العـرب طریقتھم في كتابة
الأرقام من الیمین إلى الیسار، كـذلك أخـذ عـنھم الصفر وكتبـه باللاتینیة Cephir
وفي إیـطــالیـا  تحولت الكلمة إلى Zefro  ثــم  إلىZero   ، وفي فرنسا قرأھا الناس  Chiffre  التي تـعني الغريـب ، وفي ألمانیا نطقھا الناس Ziffer ، وفي بـريـطـانيـا  cipher  ثـم تـحـوَّلـت إلى Zero
وھكذا تخلصت أوروبا من نظام الأعـداد الروماـني بـفضل الریـاضیـیـن المسلمین
إذ أصبحت قـیمة العـدد الواحـد تـتـغـیـرفي ھــذا النـظـام وفـق مكانـه في الآحـاد أو العـشرات أو المئـات ، وھو ما كــان لـه بـالـغ الأثــر في اخـتصار العـمـلیـات الحسابـیـة فــیـما بـعـد.

اعلان منتصف الموضوع
الأســتـاذ حـبـيـب
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع Math MDZ .

جديد قسم : تـاريــخ الريـاضيـات

إرسال تعليق