-->

مشاركة مميزة

مسرحية عودة المستطيل

                يدخل المذيع و معه الميكروفون و يتحدث  اِلى الجمهور ..... المذيع :   برنامج أخبار الأشكال  الهندسية  يرحب  بالاخوة  الحاضرين  و يقدم  لكم هذا الحدث على الهواء  مباشرة '' يخرج  عدد من  الأشخاص  مسرعين  من  عدة  اتّجاهات  في حركة عشوائية  ،  يوقف المذيع أحدهم  '' المذيع : لو سمحت أخبرنا ما الذي يحدث ؟ أحد الأفراد : المستطيل..  ، المستطيل  يريد أن  ينحرف   !   ينحرف  بفكره  و يشذ  برأيه  ، '' و يجري مسرعا '' المذيع مع أحد الأفراد الاْخرين : ماذا فعل المستطيل ؟ أحد الأفراد : المستطيل ..المستطيل لا يريد أن يبقى مستطيلا... ! '' يدخل رجل كبير في السن  ممسكا  بعصى  يستند عليها  يمشي  ببطىء وهو يبكي ،  فيقترب  منه  المذيع المذيع : هل يمكن أن تعرفنا بنفسك  ؟ الرجل العجوز : أنا اسمي متوازي الأضلاع  ابن الشكل الرباعي  ا...

المجـالس البـيداغوجية

المجالس البيداغوجية        وهي هيئات استشارية تساعد المدير في دراسة كل المسائل ذات الطابع البيداغوجي والتربوي ومن ثم رفع المردود المدرسي إذن فهي هيئات أساسية تعتمد أسلوب التشاور والتنسيق من أجل التقويم المستمر لمسيرة المؤسسة التربوية والبيداغوجية ، وهي تستدعي عناية خاصة من طرف رئيس المؤسسة لما لها من انعكاسات مباشرة على النتائج المدرسية 1ـ1: مجالس التعليم : (القرار 172 المؤرخ في 02/03/1991المُتمم بالقرار 293 المؤرخ في : 17/06/06) يتكون من : ـ الفريق الإداري ـ أساتذة المادة الواحدة أو المواد المتقاربة . ـ يرأس المجلس المدير وينوب عنه في المتوسط الأستاذ مسؤول المادة الـدوريـة   ـ تنعقد مرتين بصفة عادية (في بداية السنة وفي نهايتها) ـ يمكن أن تنعقد بصفة استثنائية باقتراح من المدير لمعالجة بعض النقائص المسجلة خاصة بعد عقد مجالس الأقسام للفصلين الأول والثاني  الأهـمـيـة ـ تسهيل التشاور والتنسيق بين أساتذة المادة الواحدة أو المواد المتقاربة . ـ دراسة وفهم وتحليل المواقيت والبرامج والتعليمات التربوية . ـ دراسة الوسائل الضرو...

الـمــوجـب و الـسـالـب ( مسرحية شعـريـة )

       الموجب والسالب ذھـبَا         ***            للجـدِّ وھُـما خَصْمَانْ        قـال الموجب إنِّي رِبحٌ           ***             وأنت تكون الخُسْران        قیمي تكبر بزیادتھا             ***           وزیادة قیمك نقصان        إن قورن موجب بالسالب      ***            فالسالب حتما خَسْران        قال السالب مھلا مھلا            ***             إنَّا في الفخر سَوِیَّان        لا یُستغني عنِّي أبـدا      ...

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *


اعلان منتصف الموضوع
مرّ تطور العدّ بمراحل مختلفة منذ الحضارات القديمة، ولقد أدى تطور مفهومه إلى ظهور مفهوم العدد، فكان المفهومان متلازمين بحيث لا معنى للعدّ دون العدد الذي ارتبط بالمعدود. وكانت معرفة القدامى بالأعداد بسيطة جدا، إذ استعمل السومريون منذ الألفية الرابعة قبل الميلاد رمزين فقط لكتابة الأعداد بالكتابة المسمارية هما:      Ë  و P وقد كان نظام العد عندهم ستيني وموضعي (موضع الرمزين مهمّ في العدّ). وهو نفس النظام الذي اعتمده البابليون حيث ظهر ذلك في الألواح الطينية البابلية، التي تعود إلى نفس الفترة الزمنية، وكان لليونان نظام عدّ يعتمد على حروف لغتهم مكان كل حرف يدلّ على رقم   (1)α ؛ (2)β ... .
أما الرومانيون فقد وضعوا نظام عدّ يعتمد على  الرموز:  I ، V ، X ، L ،  C ، D ، M  وهو نظام موضعي كسابقيه.
 حيث نجد مثلا :   I     II    III    VI    V    IV        IIV      IIIV     XI     X      L        C       D         M
    6   5    4      3     2     1          7       8       9     10     50     100    500      1000 

غير أنّ الفضل في اكتشاف النظام العشري الحالي، يعود إلى الهنود الذين استعملوا أشكالا مختلفة من الأرقام وأجروا بواسطة هذا النظام عمليات حسابية تعتمد على فكرة مراتب الأرقام في العدد الواحد. فورث العلماء في حضارة العرب والمسلمين هذا النظام فوحدوه وهذّبوه وابتدعوا طرقا جديدة للضرب والقسمة منها الضرب بالشبكة وضرب الملوك، حيث استعملت في المشرق الأرقام الهندية وهي ،  
    

  وظهرت في المغرب والأندلس الأرقام الغبارية وهي   1-2-3-4-5-6-7-8-9 ،  التي عرفت لاحقا في أوروبا بالأرقام العربية، كما أدخلوا الصفر في حساباتهم دون أن يعتبروه عـددا. وقد انتقلت هذه الأرقام  إلى أوروبا في القرن الثالث عشر عن طريق الرياضي الإيطالي اليوناردو فيبوناشي (عاش في الفترة 1170م-1240م) عبر مدينة بجاية. ونجد إشارة إلى استعمال أهل المغرب الإسلامي للأرقام الغبارية عند الرياضي ابن قنفد القسنطيني (توفي 810 هـ ـ 1407 م)    في كتابه " حطّ النقاب عن وجوه أعمال الحساب




الأســتـاذ حـبـيـب
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع Math MDZ .

جديد قسم : تـاريــخ الريـاضيـات

إرسال تعليق