-->

مشاركة مميزة

مسرحية عودة المستطيل

                يدخل المذيع و معه الميكروفون و يتحدث  اِلى الجمهور ..... المذيع :   برنامج أخبار الأشكال  الهندسية  يرحب  بالاخوة  الحاضرين  و يقدم  لكم هذا الحدث على الهواء  مباشرة '' يخرج  عدد من  الأشخاص  مسرعين  من  عدة  اتّجاهات  في حركة عشوائية  ،  يوقف المذيع أحدهم  '' المذيع : لو سمحت أخبرنا ما الذي يحدث ؟ أحد الأفراد : المستطيل..  ، المستطيل  يريد أن  ينحرف   !   ينحرف  بفكره  و يشذ  برأيه  ، '' و يجري مسرعا '' المذيع مع أحد الأفراد الاْخرين : ماذا فعل المستطيل ؟ أحد الأفراد : المستطيل ..المستطيل لا يريد أن يبقى مستطيلا... ! '' يدخل رجل كبير في السن  ممسكا  بعصى  يستند عليها  يمشي  ببطىء وهو يبكي ،  فيقترب  منه  المذيع المذيع : هل يمكن أن تعرفنا بنفسك  ؟ الرجل العجوز : أنا اسمي متوازي الأضلاع  ابن الشكل الرباعي  ا...

مصطلحات الجيل الثـاني

بعض التعـاريف ·          ملامح التخرّج: هي الترجمة المفصّلة في شكل كفاءات شاملة (منتوج التكوين) للمميّزات النوعية التي حدّدها القانون التوجيهي كصفات وخاصّيات كلّفت المدرسة بمهمّة تنصيبها لدى جزائري الغد. إنّها مجموعة بإمكانها أن تقود وتوجّه عملية إعداد المنهاج الدراسي. وهي منظّمة بكيفية تجعل المناهج والمسارات الدراسية تلتزم بالمبادئ الإستراتيجية والمنهجية التي تجعلها أكثر قابلية للتطبيق، وتتّسم بالانسجام الداخلي. وتنتظم هذه المميّزات حول المحاور الآتية: .   القيــم؛ في إطار مقاربة شاملة نسقية، فإنّ ملامح التخرّج قد استُنبطت من غايات المدرسة التي حدّدها القانون التوجيهي للتربية الصادر في 23 يناير 2008 . ·          ملمح التخرّج الشامل ( المرحلة التعليمية، الطور، والسنة)   . ملمح التخرّج من المادّة حسب: المرحلة التعليمية، الطور، والسنة. يترجم الغايات المحدّدة للمدرسة الجزائرية، كما يصف – في الوقت نفسه – المواطن النموذجي الذي تقع على عاتقها مسؤولية تكوينه. وعليه، فإنّ هذه ا...

العالم الرياضي والمهندس المبدع المسلم الكرخي

------------------------------------------------------------ هو أبو بكر محمد بن الحسن الكرخي. يدعى في بعض الأحيان بالكرجي. ولد في ضاحية بغداد يطلق عليها ”الكرخ”.المجهول سنة المولد والمتوفى سنة 410 هـ/ 1020م. برع في الأنماط الرياضية وابتكر مثلثه المشهور الذي يعرف اليوم بمثلث باسكال. يعتبر الكرخي من أشهر علماء الرياضيات ببغداد، ولقد تأثر كثيرا بالعالم الجبري أبو كامل المصري (850 ـ 930م). ولقد تقدم كثيرا في علم الهندسة نظرا للجزء الكبير الذي قضاه من حياته في المناطق الجبلية. هذا بالإضافة إلى اهتمامه بعلمي الجبر والحساب. يقول عنه المؤرخ George Sartan في كتابه: ”تاريخ العلوم الانسانية” ”إن أوروبا مدينة للكرخي الذي قدم للرياضيات أهم وأكمل نظرية في علم الجبر عرفتها”. أعماله: من بين أعماله الأصيلة والجديدة: ـ مثلث المعاملات لنظرية ذات الحدين، والمعروف في عصرنا الحاضر باسم مثلث pascal (فرنسي 1623ـ 1662م) حيث قام بحساب33…(x+y)2(x+y)(x+y) فكان الأول (x+y) يحمل اسم شيء، وكان الثاني: 2(x+y)يحمل اسم المال وكان الثالث3(x+y) يحمل اسم الكعب. كما أنه قام بعملية حساب مجموع مربعات الأعداد الطبيعية إلى n...

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *


اعلان منتصف الموضوع
مرّ تطور العدّ بمراحل مختلفة منذ الحضارات القديمة، ولقد أدى تطور مفهومه إلى ظهور مفهوم العدد، فكان المفهومان متلازمين بحيث لا معنى للعدّ دون العدد الذي ارتبط بالمعدود. وكانت معرفة القدامى بالأعداد بسيطة جدا، إذ استعمل السومريون منذ الألفية الرابعة قبل الميلاد رمزين فقط لكتابة الأعداد بالكتابة المسمارية هما:      Ë  و P وقد كان نظام العد عندهم ستيني وموضعي (موضع الرمزين مهمّ في العدّ). وهو نفس النظام الذي اعتمده البابليون حيث ظهر ذلك في الألواح الطينية البابلية، التي تعود إلى نفس الفترة الزمنية، وكان لليونان نظام عدّ يعتمد على حروف لغتهم مكان كل حرف يدلّ على رقم   (1)α ؛ (2)β ... .
أما الرومانيون فقد وضعوا نظام عدّ يعتمد على  الرموز:  I ، V ، X ، L ،  C ، D ، M  وهو نظام موضعي كسابقيه.
 حيث نجد مثلا :   I     II    III    VI    V    IV        IIV      IIIV     XI     X      L        C       D         M
    6   5    4      3     2     1          7       8       9     10     50     100    500      1000 

غير أنّ الفضل في اكتشاف النظام العشري الحالي، يعود إلى الهنود الذين استعملوا أشكالا مختلفة من الأرقام وأجروا بواسطة هذا النظام عمليات حسابية تعتمد على فكرة مراتب الأرقام في العدد الواحد. فورث العلماء في حضارة العرب والمسلمين هذا النظام فوحدوه وهذّبوه وابتدعوا طرقا جديدة للضرب والقسمة منها الضرب بالشبكة وضرب الملوك، حيث استعملت في المشرق الأرقام الهندية وهي ،  
    

  وظهرت في المغرب والأندلس الأرقام الغبارية وهي   1-2-3-4-5-6-7-8-9 ،  التي عرفت لاحقا في أوروبا بالأرقام العربية، كما أدخلوا الصفر في حساباتهم دون أن يعتبروه عـددا. وقد انتقلت هذه الأرقام  إلى أوروبا في القرن الثالث عشر عن طريق الرياضي الإيطالي اليوناردو فيبوناشي (عاش في الفترة 1170م-1240م) عبر مدينة بجاية. ونجد إشارة إلى استعمال أهل المغرب الإسلامي للأرقام الغبارية عند الرياضي ابن قنفد القسنطيني (توفي 810 هـ ـ 1407 م)    في كتابه " حطّ النقاب عن وجوه أعمال الحساب




الأســتـاذ حـبـيـب
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع Math MDZ .

جديد قسم : تـاريــخ الريـاضيـات

إرسال تعليق