-->

مشاركة مميزة

مسرحية عودة المستطيل

                يدخل المذيع و معه الميكروفون و يتحدث  اِلى الجمهور ..... المذيع :   برنامج أخبار الأشكال  الهندسية  يرحب  بالاخوة  الحاضرين  و يقدم  لكم هذا الحدث على الهواء  مباشرة '' يخرج  عدد من  الأشخاص  مسرعين  من  عدة  اتّجاهات  في حركة عشوائية  ،  يوقف المذيع أحدهم  '' المذيع : لو سمحت أخبرنا ما الذي يحدث ؟ أحد الأفراد : المستطيل..  ، المستطيل  يريد أن  ينحرف   !   ينحرف  بفكره  و يشذ  برأيه  ، '' و يجري مسرعا '' المذيع مع أحد الأفراد الاْخرين : ماذا فعل المستطيل ؟ أحد الأفراد : المستطيل ..المستطيل لا يريد أن يبقى مستطيلا... ! '' يدخل رجل كبير في السن  ممسكا  بعصى  يستند عليها  يمشي  ببطىء وهو يبكي ،  فيقترب  منه  المذيع المذيع : هل يمكن أن تعرفنا بنفسك  ؟ الرجل العجوز : أنا اسمي متوازي الأضلاع  ابن الشكل الرباعي  ا...

مصطلحات الجيل الثـاني

بعض التعـاريف ·          ملامح التخرّج: هي الترجمة المفصّلة في شكل كفاءات شاملة (منتوج التكوين) للمميّزات النوعية التي حدّدها القانون التوجيهي كصفات وخاصّيات كلّفت المدرسة بمهمّة تنصيبها لدى جزائري الغد. إنّها مجموعة بإمكانها أن تقود وتوجّه عملية إعداد المنهاج الدراسي. وهي منظّمة بكيفية تجعل المناهج والمسارات الدراسية تلتزم بالمبادئ الإستراتيجية والمنهجية التي تجعلها أكثر قابلية للتطبيق، وتتّسم بالانسجام الداخلي. وتنتظم هذه المميّزات حول المحاور الآتية: .   القيــم؛ في إطار مقاربة شاملة نسقية، فإنّ ملامح التخرّج قد استُنبطت من غايات المدرسة التي حدّدها القانون التوجيهي للتربية الصادر في 23 يناير 2008 . ·          ملمح التخرّج الشامل ( المرحلة التعليمية، الطور، والسنة)   . ملمح التخرّج من المادّة حسب: المرحلة التعليمية، الطور، والسنة. يترجم الغايات المحدّدة للمدرسة الجزائرية، كما يصف – في الوقت نفسه – المواطن النموذجي الذي تقع على عاتقها مسؤولية تكوينه. وعليه، فإنّ هذه ا...

الـمــوجـب و الـسـالـب ( مسرحية شعـريـة )

       الموجب والسالب ذھـبَا         ***            للجـدِّ وھُـما خَصْمَانْ        قـال الموجب إنِّي رِبحٌ           ***             وأنت تكون الخُسْران        قیمي تكبر بزیادتھا             ***           وزیادة قیمك نقصان        إن قورن موجب بالسالب      ***            فالسالب حتما خَسْران        قال السالب مھلا مھلا            ***             إنَّا في الفخر سَوِیَّان        لا یُستغني عنِّي أبـدا      ...

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

جديد هيكلة مقاطع مادة الرياضيات سنة 02 م

#السنة_الثانية

الهيكلة الجديدة للمقاطع التعلميّة في السنة الثانية متوسط استقرت على النحو التالي:
اعلان منتصف الموضوع

👈#المقـطع_الأول: يحلّ مشكلات باستعمال الأعداد الطبيعية والأعداد العشرية والقيم المقرّبة وتوزيع الضرب على الجمع والطرح وسلاسل عمليات بدون أقواس وبوجود أقواس، يحل مشكلات بتوظيف القيم المقربة وعمليات جمع وطرح وضرب بكسرين.

👈#المقـطع_الثاني: يوظف مكتسباته في الهندسة لإنجاز إنشاءات هندسية بسيطة ويتعرف على أشكال تقبل مركز تناظر وينشئ تناظرات مركزية لأشكال هندسية مألوفة حيث يتدرب تدريجيا على الاستدلال انطلاقا من خواص التناظر المركزي.

👈#المقـطع_الثالث: يحلّ مشكلات بتوظيف الأعداد النسبية ويوظّف فيها التعليم على مستقيم وفي المستوي ، ويوظّف فيها عمليتيْ الجمع والطرح لأعداد نسبية.

👈#المقـطع_الرابع: يحلّ مشكلات يوظّف خواص هندسية تتعلق بالزوايا ويتدرب تدريجيا على الاستدلال انطلاقا من متوازي أضلاع.

👈#المقـطع_الخامس: يحلّ مشكلات تتعلق بالحساب الحرفي .

👈#المقطع_السادس: يحلّ مشكلات يوظّف فيها خواص هندسيةتتعلق بالمثلث والدائرة وحسابات على المساحات متعلقة بكل منهما.

👈#المـقطع_السابع: متعلق بالدوال وتنظيم معطيات ؛ يحلّ مشكلات يوظف فيها خواص التناسبية وأخرى على شكل معطيات مُصاغة ضمن جداول أو مخططات (يتعرف فيها ضمن وضعيات) على التكرار والتكرار النسبي والتجميع ضمن فئات.

👈#المـقطع_الثامن: يحلّ مشكلات بوضعيات تتضمّن مجسمات الموشور القائم وأسطوانة الدوران ،والتدريب على حسابات تتعلق بالمساحات والحجوم لكل منهما.
______________________________________________

👈#ملاحظة: الحجم الساعي السابق هو 127ساعة أما الحجم الساعي الجديد بعد التّحيين هو 114 ساعة بفارق 13ساعة.
الأســتـاذ حـبـيـب
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع Math MDZ .

جديد قسم : وثائق الأستاذ

إرسال تعليق