-->

مشاركة مميزة

مسرحية عودة المستطيل

                يدخل المذيع و معه الميكروفون و يتحدث  اِلى الجمهور ..... المذيع :   برنامج أخبار الأشكال  الهندسية  يرحب  بالاخوة  الحاضرين  و يقدم  لكم هذا الحدث على الهواء  مباشرة '' يخرج  عدد من  الأشخاص  مسرعين  من  عدة  اتّجاهات  في حركة عشوائية  ،  يوقف المذيع أحدهم  '' المذيع : لو سمحت أخبرنا ما الذي يحدث ؟ أحد الأفراد : المستطيل..  ، المستطيل  يريد أن  ينحرف   !   ينحرف  بفكره  و يشذ  برأيه  ، '' و يجري مسرعا '' المذيع مع أحد الأفراد الاْخرين : ماذا فعل المستطيل ؟ أحد الأفراد : المستطيل ..المستطيل لا يريد أن يبقى مستطيلا... ! '' يدخل رجل كبير في السن  ممسكا  بعصى  يستند عليها  يمشي  ببطىء وهو يبكي ،  فيقترب  منه  المذيع المذيع : هل يمكن أن تعرفنا بنفسك  ؟ الرجل العجوز : أنا اسمي متوازي الأضلاع  ابن الشكل الرباعي  ا...

مصطلحات الجيل الثـاني

بعض التعـاريف ·          ملامح التخرّج: هي الترجمة المفصّلة في شكل كفاءات شاملة (منتوج التكوين) للمميّزات النوعية التي حدّدها القانون التوجيهي كصفات وخاصّيات كلّفت المدرسة بمهمّة تنصيبها لدى جزائري الغد. إنّها مجموعة بإمكانها أن تقود وتوجّه عملية إعداد المنهاج الدراسي. وهي منظّمة بكيفية تجعل المناهج والمسارات الدراسية تلتزم بالمبادئ الإستراتيجية والمنهجية التي تجعلها أكثر قابلية للتطبيق، وتتّسم بالانسجام الداخلي. وتنتظم هذه المميّزات حول المحاور الآتية: .   القيــم؛ في إطار مقاربة شاملة نسقية، فإنّ ملامح التخرّج قد استُنبطت من غايات المدرسة التي حدّدها القانون التوجيهي للتربية الصادر في 23 يناير 2008 . ·          ملمح التخرّج الشامل ( المرحلة التعليمية، الطور، والسنة)   . ملمح التخرّج من المادّة حسب: المرحلة التعليمية، الطور، والسنة. يترجم الغايات المحدّدة للمدرسة الجزائرية، كما يصف – في الوقت نفسه – المواطن النموذجي الذي تقع على عاتقها مسؤولية تكوينه. وعليه، فإنّ هذه ا...

المجـالس البـيداغوجية

المجالس البيداغوجية        وهي هيئات استشارية تساعد المدير في دراسة كل المسائل ذات الطابع البيداغوجي والتربوي ومن ثم رفع المردود المدرسي إذن فهي هيئات أساسية تعتمد أسلوب التشاور والتنسيق من أجل التقويم المستمر لمسيرة المؤسسة التربوية والبيداغوجية ، وهي تستدعي عناية خاصة من طرف رئيس المؤسسة لما لها من انعكاسات مباشرة على النتائج المدرسية 1ـ1: مجالس التعليم : (القرار 172 المؤرخ في 02/03/1991المُتمم بالقرار 293 المؤرخ في : 17/06/06) يتكون من : ـ الفريق الإداري ـ أساتذة المادة الواحدة أو المواد المتقاربة . ـ يرأس المجلس المدير وينوب عنه في المتوسط الأستاذ مسؤول المادة الـدوريـة   ـ تنعقد مرتين بصفة عادية (في بداية السنة وفي نهايتها) ـ يمكن أن تنعقد بصفة استثنائية باقتراح من المدير لمعالجة بعض النقائص المسجلة خاصة بعد عقد مجالس الأقسام للفصلين الأول والثاني  الأهـمـيـة ـ تسهيل التشاور والتنسيق بين أساتذة المادة الواحدة أو المواد المتقاربة . ـ دراسة وفهم وتحليل المواقيت والبرامج والتعليمات التربوية . ـ دراسة الوسائل الضرو...

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

                                        نــقود مزوَّرة

اعلان منتصف الموضوع
دخــل شـخـص مُـحـتال لأحــد المـحـلّات و اشترى قارورة عـصيـر بــ  DA100 حـيـث قــدَّم

لصاحب الـمــحـل ورقـة نـقـديـة مُـزوّرة بقـيـمة  DA 1000 ، لم يكـن لدى صاحب المحل صرف

فخرج لِـيَـفُـك الألف دينارالمُـزوَّرة عـنـد صاحـب المكـتـبة المُجاور له ثُـمَّ أعَـــاد  ال   900 DA لِـهـذا الشـخـص

 و بـعـد بُرهــة جاء صاحب المكتبة لصاحب المحل ليُعـيـد له الألف دينارالمُزوّرة

فأخـذها و أعـطى لـه ألف دينار أخرى .

- كــم خَـسِـر صـاحـب المـحـل ؟
الأســتـاذ حـبـيـب
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع Math MDZ .

جديد قسم : ألـغــــاز

  1. خسر 1900 دينار بالإضافة الى الثمن الذي اشترى به قارورة العصير لأن ثمن شرائها ليس هو الثمن الذي يبيعه بيها

    ردحذف