-->

مشاركة مميزة

مسرحية عودة المستطيل

                يدخل المذيع و معه الميكروفون و يتحدث  اِلى الجمهور ..... المذيع :   برنامج أخبار الأشكال  الهندسية  يرحب  بالاخوة  الحاضرين  و يقدم  لكم هذا الحدث على الهواء  مباشرة '' يخرج  عدد من  الأشخاص  مسرعين  من  عدة  اتّجاهات  في حركة عشوائية  ،  يوقف المذيع أحدهم  '' المذيع : لو سمحت أخبرنا ما الذي يحدث ؟ أحد الأفراد : المستطيل..  ، المستطيل  يريد أن  ينحرف   !   ينحرف  بفكره  و يشذ  برأيه  ، '' و يجري مسرعا '' المذيع مع أحد الأفراد الاْخرين : ماذا فعل المستطيل ؟ أحد الأفراد : المستطيل ..المستطيل لا يريد أن يبقى مستطيلا... ! '' يدخل رجل كبير في السن  ممسكا  بعصى  يستند عليها  يمشي  ببطىء وهو يبكي ،  فيقترب  منه  المذيع المذيع : هل يمكن أن تعرفنا بنفسك  ؟ الرجل العجوز : أنا اسمي متوازي الأضلاع  ابن الشكل الرباعي  ا...

مصطلحات الجيل الثـاني

بعض التعـاريف ·          ملامح التخرّج: هي الترجمة المفصّلة في شكل كفاءات شاملة (منتوج التكوين) للمميّزات النوعية التي حدّدها القانون التوجيهي كصفات وخاصّيات كلّفت المدرسة بمهمّة تنصيبها لدى جزائري الغد. إنّها مجموعة بإمكانها أن تقود وتوجّه عملية إعداد المنهاج الدراسي. وهي منظّمة بكيفية تجعل المناهج والمسارات الدراسية تلتزم بالمبادئ الإستراتيجية والمنهجية التي تجعلها أكثر قابلية للتطبيق، وتتّسم بالانسجام الداخلي. وتنتظم هذه المميّزات حول المحاور الآتية: .   القيــم؛ في إطار مقاربة شاملة نسقية، فإنّ ملامح التخرّج قد استُنبطت من غايات المدرسة التي حدّدها القانون التوجيهي للتربية الصادر في 23 يناير 2008 . ·          ملمح التخرّج الشامل ( المرحلة التعليمية، الطور، والسنة)   . ملمح التخرّج من المادّة حسب: المرحلة التعليمية، الطور، والسنة. يترجم الغايات المحدّدة للمدرسة الجزائرية، كما يصف – في الوقت نفسه – المواطن النموذجي الذي تقع على عاتقها مسؤولية تكوينه. وعليه، فإنّ هذه ا...

الـمــوجـب و الـسـالـب ( مسرحية شعـريـة )

       الموجب والسالب ذھـبَا         ***            للجـدِّ وھُـما خَصْمَانْ        قـال الموجب إنِّي رِبحٌ           ***             وأنت تكون الخُسْران        قیمي تكبر بزیادتھا             ***           وزیادة قیمك نقصان        إن قورن موجب بالسالب      ***            فالسالب حتما خَسْران        قال السالب مھلا مھلا            ***             إنَّا في الفخر سَوِیَّان        لا یُستغني عنِّي أبـدا      ...

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

بول إردوس (Paul Erdös) 1913-1996)


    ولد بول إردوس ببوداست ، عاصمة المجر ، وتوفي بوارسو عاصمة بولندا حين كان يحضر مؤتمرا دوليا في الرياضيات . وكان الألمان قد ألقوا القبض على والده خلال الحرب العالمية الثانية ، فأخرجته أمه من المدرسة وواصلت تدريسه بالمنزل
اعلان منتصف الموضوع
   تحصل اردوس على شهادة الدكتوراه في الرياضيات عام 1934 ، واهتم منذ صغره بالأعداد ، إذ يحكى أنه كان يقوم ذهنيا بعمليات ضرب الأعداد الثلاثية الأرقام وعمره لم يتجاوز الرابعة
   وعندما بلغ 17 سنة اكتشف برهانا لنظرية أجمل من البرهان الذي كان معروفا أنذاك ، تقول هذه النظرية إن بين كل عدد طبيعي غير معدوم وضعفه يوجد على الأقل عدد أولي ، مثال ذلك : بين 8 و 16 هناك عدد اولي (خذ مثلا 11 او 13)
 
*** من نظرياته ***
   ومن بين النتائج المهمة في نظرية الأعداد تلك المتعلقة بمواقع الأعداد الأولية وتوزيعها بين الأعداد الأخرى، وهي مسألة لا زالت مطروحة إلى اليوم . لقد كان هذا الموضوع من جملة اهتمامات إردوس . واهتدى إردوس عام 1949 إلى برهان جد بسيط على نظرية بالغة الأهمية في موضوع الأعداد الأولية ، ذلك ان نوع المسائل الذي يهتم به بول إردوس هو : المسائل بسيطة الطرح العويصة الحل
   لقد قارب عدد البحوث والكتب التي نشرها اردوس 1500 عنوانا ، واشترك معه في نشر هذه الأعمال حوالي 500 باحث ، انها أرقام لم يدركها أحد من قبل

الأســتـاذ حـبـيـب
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع Math MDZ .

جديد قسم : تـاريــخ الريـاضيـات

إرسال تعليق