-->

مشاركة مميزة

مسرحية عودة المستطيل

                يدخل المذيع و معه الميكروفون و يتحدث  اِلى الجمهور ..... المذيع :   برنامج أخبار الأشكال  الهندسية  يرحب  بالاخوة  الحاضرين  و يقدم  لكم هذا الحدث على الهواء  مباشرة '' يخرج  عدد من  الأشخاص  مسرعين  من  عدة  اتّجاهات  في حركة عشوائية  ،  يوقف المذيع أحدهم  '' المذيع : لو سمحت أخبرنا ما الذي يحدث ؟ أحد الأفراد : المستطيل..  ، المستطيل  يريد أن  ينحرف   !   ينحرف  بفكره  و يشذ  برأيه  ، '' و يجري مسرعا '' المذيع مع أحد الأفراد الاْخرين : ماذا فعل المستطيل ؟ أحد الأفراد : المستطيل ..المستطيل لا يريد أن يبقى مستطيلا... ! '' يدخل رجل كبير في السن  ممسكا  بعصى  يستند عليها  يمشي  ببطىء وهو يبكي ،  فيقترب  منه  المذيع المذيع : هل يمكن أن تعرفنا بنفسك  ؟ الرجل العجوز : أنا اسمي متوازي الأضلاع  ابن الشكل الرباعي  ا...

المجـالس البـيداغوجية

المجالس البيداغوجية        وهي هيئات استشارية تساعد المدير في دراسة كل المسائل ذات الطابع البيداغوجي والتربوي ومن ثم رفع المردود المدرسي إذن فهي هيئات أساسية تعتمد أسلوب التشاور والتنسيق من أجل التقويم المستمر لمسيرة المؤسسة التربوية والبيداغوجية ، وهي تستدعي عناية خاصة من طرف رئيس المؤسسة لما لها من انعكاسات مباشرة على النتائج المدرسية 1ـ1: مجالس التعليم : (القرار 172 المؤرخ في 02/03/1991المُتمم بالقرار 293 المؤرخ في : 17/06/06) يتكون من : ـ الفريق الإداري ـ أساتذة المادة الواحدة أو المواد المتقاربة . ـ يرأس المجلس المدير وينوب عنه في المتوسط الأستاذ مسؤول المادة الـدوريـة   ـ تنعقد مرتين بصفة عادية (في بداية السنة وفي نهايتها) ـ يمكن أن تنعقد بصفة استثنائية باقتراح من المدير لمعالجة بعض النقائص المسجلة خاصة بعد عقد مجالس الأقسام للفصلين الأول والثاني  الأهـمـيـة ـ تسهيل التشاور والتنسيق بين أساتذة المادة الواحدة أو المواد المتقاربة . ـ دراسة وفهم وتحليل المواقيت والبرامج والتعليمات التربوية . ـ دراسة الوسائل الضرو...

الـمــوجـب و الـسـالـب ( مسرحية شعـريـة )

       الموجب والسالب ذھـبَا         ***            للجـدِّ وھُـما خَصْمَانْ        قـال الموجب إنِّي رِبحٌ           ***             وأنت تكون الخُسْران        قیمي تكبر بزیادتھا             ***           وزیادة قیمك نقصان        إن قورن موجب بالسالب      ***            فالسالب حتما خَسْران        قال السالب مھلا مھلا            ***             إنَّا في الفخر سَوِیَّان        لا یُستغني عنِّي أبـدا      ...

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

بول إردوس (Paul Erdös) 1913-1996)


    ولد بول إردوس ببوداست ، عاصمة المجر ، وتوفي بوارسو عاصمة بولندا حين كان يحضر مؤتمرا دوليا في الرياضيات . وكان الألمان قد ألقوا القبض على والده خلال الحرب العالمية الثانية ، فأخرجته أمه من المدرسة وواصلت تدريسه بالمنزل
اعلان منتصف الموضوع
   تحصل اردوس على شهادة الدكتوراه في الرياضيات عام 1934 ، واهتم منذ صغره بالأعداد ، إذ يحكى أنه كان يقوم ذهنيا بعمليات ضرب الأعداد الثلاثية الأرقام وعمره لم يتجاوز الرابعة
   وعندما بلغ 17 سنة اكتشف برهانا لنظرية أجمل من البرهان الذي كان معروفا أنذاك ، تقول هذه النظرية إن بين كل عدد طبيعي غير معدوم وضعفه يوجد على الأقل عدد أولي ، مثال ذلك : بين 8 و 16 هناك عدد اولي (خذ مثلا 11 او 13)
 
*** من نظرياته ***
   ومن بين النتائج المهمة في نظرية الأعداد تلك المتعلقة بمواقع الأعداد الأولية وتوزيعها بين الأعداد الأخرى، وهي مسألة لا زالت مطروحة إلى اليوم . لقد كان هذا الموضوع من جملة اهتمامات إردوس . واهتدى إردوس عام 1949 إلى برهان جد بسيط على نظرية بالغة الأهمية في موضوع الأعداد الأولية ، ذلك ان نوع المسائل الذي يهتم به بول إردوس هو : المسائل بسيطة الطرح العويصة الحل
   لقد قارب عدد البحوث والكتب التي نشرها اردوس 1500 عنوانا ، واشترك معه في نشر هذه الأعمال حوالي 500 باحث ، انها أرقام لم يدركها أحد من قبل

الأســتـاذ حـبـيـب
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع Math MDZ .

جديد قسم : تـاريــخ الريـاضيـات

إرسال تعليق